عناصر خفية موجودة في منزلك تسبب لك السرطان

في الآونة الأخيرة ، نمت فكرة معرفة كيفية الوقاية من أنواع معينة من السرطان بقوة.

يتفق الخبراء الآن على أن نمط الحياة المناسب يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان لأنه لا توجد وصفة طبية لحياة خالية من السرطان ، ولكن فقط من خلال تغيير عادات الأكل والنظام الغذائي يمكننا تقليل الإصابة بالسرطان المخيف بنسبة 30 إلى 40٪.

ما الذي يسبب السرطان؟

هناك عدد قليل جدًا من السرطانات التي تحدث بسبب مكون واحد فقط ويبدو أن معظمها ناتج عن مجموعة معقدة من العديد من عوامل الخطر ، ولكن يحدث السرطان أحيانًا في الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر.

يجب أن يظهر السرطان لسنوات عديدة من التعرض لعامل الخطر ، وعادة ما يظهر السرطان بمرور الوقت. قد نكون على اتصال بالعديد من عوامل الخطر أثناء أنشطتنا اليومية ولا نعلم.

هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بسبب بعض عوامل الخطر أكثر من غيرهم ممن يتعرضون لنفس المخاطر ، ومن بينها أخطرها:

التدخين:

التدخين يسبب السرطان

دخان السجائر هو مزيج معقد من منتجات التقطير والاحتراق لحرق التبغ. يحتوي على أكثر من 4000 مكون كيميائي مختلف ، ثبت أن 50 منها على الأقل مسببة للسرطان أو مسببة للسرطان.

تشمل المواد المسرطنة الموجودة في الدخان الهيدروكربونات متعددة الحلقات وغير المتجانسة ، والنيتروزامين ، والأمينات العطرية ، والألدهيدات ، والعناصر المشعة.

تؤدي هذه المواد إلى اضطرابات في جينات الخلايا ، والتي تسمى الحمض النووي ، والتي يمكن إصلاحها عادة. أما بالنسبة للمدخنين ، فإن أنظمة الإصلاح هذه محدودة في أدائها وستصبح الخلايا خبيثة تدريجيًا وقد تستغرق هذه العملية سنوات في بعض الأحيان.

كما أن المدخنين السلبيين معرضون للخطر. الأشخاص الذين يتعرضون بشكل سلبي لدخان السجائر معرضون لخطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 1.3 إلى 1.6 مرة.

ومن أنواع السرطانات التي يعاني منها مدمنو التدخين سرطانات تجويف الفم والحلق والرئتين والمريء والمثانة والكلى والمعدة والبنكرياس والثدي وعنق الرحم وسرطان الدم.

بدانة:

السمنة تسبب السرطان

تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن السمنة والوزن الزائد يرتبطان بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة بما في ذلك سرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس وسرطان القولون وسرطان الرحم وسرطان المريء وسرطان الخلايا الكلوية.

يعد توزيع الدهون الزائدة في الجسم أيضًا أحد عوامل الخطر المهمة للسرطان.

لم تتضح بعد أسباب العلاقة بين السمنة والسرطان. التغيرات في التمثيل الغذائي للدهون والسكر ، وتأثير الهرمونات المختلفة مثل الأنسولين وهرمونات الستيرويد ، وكذلك العوامل التي تؤثر على نمو الأنسجة مثل عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 ، والتغيرات في الاستجابات المناعية والالتهابات كلها عوامل مهيئة للسرطان.

العناصر التي تسبب السرطان ويجب التخلص منها على الفور

المحليات الصناعية:

البدائل الرئيسية للسكر كمحليات صناعية يتم استخدامها في العديد من المنتجات لمزيد من الحلاوة العالية وانخفاض السعرات الحرارية.

ومع ذلك ، فإن هذه المكونات ليست آمنة لصحتك وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية تأثيرها المسرطن.

لذا تجنب هذه المنتجات واختار المحليات الطبيعية مثل العسل وشراب القيقب.

العبوات البلاستيكية:

عبوات بلاستيكية

تحتوي معظم الزجاجات والزجاجات البلاستيكية على مواد كيميائية ضارة ، وأهمها مادة Bisphenol A (BPA) ، والتي تم ربطها بمشاكل صحية مختلفة بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 ، والسمنة ، وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي.

لذا استبدل الصناديق البلاستيكية بأوعية زجاجية حفاظًا على صحتك.

أواني الطبخ المانعة للالتصاق:

الأدوات المنزلية تسبب السرطان

تعتبر هذه الأواني عملية جدًا لطهي الطعام دون مشكلة التصاق الطعام بها. ومع ذلك ، فإن الأواني غير اللاصقة تشكل خطرًا على الصحة ، لأنه عندما يتم تسخين هذه الأواني ، يتحلل طلاءها ويطلق جزيئات سامة تحتوي على حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) ورباعي فلورو الإيثيلين (TFE). إنه مادة مسرطنة.

معطرات الجو:

إنها فعالة جدًا في تعقيم الغرف والمطابخ والديكورات الداخلية والقضاء على الروائح الكريهة ، لكنها ليست جيدة لصحتك.

بمجرد أن تتبخر ، فإنها تطلق أبخرة يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

تحتوي هذه المنتجات على الفورمالديهايد ، وهو مادة مسرطنة.

لإزالة الروائح الكريهة من منزلك ، اختر المنتجات الطبيعية والصحية مثل الزيوت الأساسية ، وهي رخيصة الثمن وسهلة التحضير وآمنة في نفس الوقت.

الألمنيوم في مزيلات العرق ومضادات التعرق:

تحدث معظم حالات سرطان الثدي في الربع العلوي من الثدي بالقرب من الإبطين في المنطقة التي نستخدم فيها مزيلات العرق التي تحتوي على أملاح الألمنيوم.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن مضادات التعرق تسد مسام الإبط وتمنع تراكم السموم بالقرب من الثدي ويمكن أن تسبب إزالة الخلايا السرطانية.

لذلك يوصى بشدة بالتبديل إلى البدائل الطبيعية.

المنظفات المنزلية:

تُصنع المنظفات المختلفة ذات الاستخدامات المتنوعة من العديد من المواد الكيميائية السامة والمسرطنة.

في الواقع ، تحتوي هذه المنتجات على مواد ضارة يمكن أن تسبب تلوثًا داخليًا وتسبب مشاكل في الجهاز التنفسي عند استنشاقها وكذلك تسبب السرطان.

يمكن أن يكون لها أيضًا عواقب وخيمة على صحة الطفل وقد تسبب العديد من الوفيات والاختناق نتيجة سوء الاستخدام.

اختر الحلول الطبيعية لتنظيف منزلك مثل الخل الأبيض أو صودا الخبز.

ميك أب:

مثل الشامبو أو بلسم الشعر أو المكياج وكريمات الترطيب التي تستخدمها النساء في كثير من الأحيان بين مجموعة متنوعة من منتجات التجميل ، غير مدركات أنهن يتعرضن لكمية كبيرة من المواد الكيميائية الضارة بشكل يومي.

غالبًا ما نغطي بشرتنا بمستحضرات التجميل ، غير مدركين أنها مليئة بالزيت والفحم ، وعندما نضعها مباشرة على بشرتنا ، فإنها تخترق بسهولة شديدة ، ويتم امتصاص هذه المواد الكيميائية عبر الجلد وتنتهي في مجرى الدم ، مما يجعلها أرضا خصبة لتطور الخلايا السرطانية.

على وجه الخصوص يعتبر بوتيل هيدروكسيانيول (BHA) هو عنصر شائع في صناعات مستحضرات التجميل التي تم تصنيفها على أنها مادة مسرطنة.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد اكتشفت التجارب العلمية وجود معادن ثقيلة في مستحضرات التجميل ، مثل الكروم ، في أحمر الشفاه ، مما يجعله شديد الخطورة ويزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

مياه مفلورة

لا يحتوي مياه مفلورة على المعادن الموجودة في مياه الينابيع الطبيعية ، فإن الفلور الذي يمر عبر أنابيب منزلنا يلوث الماء ويزيل المعادن من الجسم ويضعف جهاز المناعة.

وفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة كينت ونشرت في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع ، فإن خطر الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية يزيد بنسبة 40 إلى 60٪ اعتمادًا على كمية الفلور الموجودة في الجسم.

الفلور هو جزء من عائلة الهالوجينات ، مثله مثل اليود الضروري لإنتاج هرموني T3 و T4 ، إلا أنه أكثر تفاعلية وكيميائياً ويسبب إزاحة جزيئات اليود في الجسم ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الضعف و مشكلة ظهور الامراض والسرطانات.

ألوان غذائية اصطناعية ومواد حافظة ومضافات

يتم تصنيع جميع الألوان الاصطناعية الموجودة في معظم المنتجات الغذائية في السوق في المختبرات ، وقد ثبت أن أقوى المواد الحافظة والملونات تخنق نمو خلايا الجسم وتعزز ظهور الخلايا السرطانية ونموها.

تجنب استهلاك جميع الأطعمة المصنعة والتركيز على الأطعمة ذات الألوان الطبيعية مثل الفواكه والفاصوليا والبذور والمكسرات وتناولها في شكلها الطبيعي وليس المعلب.

الهواتف المحمولة:

التليفون المحمول

أصبح الهاتف المحمول لا غنى عنه مع ملاحظة أنه عملي ومفيد للغاية ولكن هذه الأداة يمكن أن تهدد صحتنا.

تصدر الموجات الأخيرة موجات ترددات لاسلكية تمتصها الأنسجة المجاورة وترتبط بنوعين من أورام الدماغ وقد تم تصنيف هذه الموجات على أنها مسببة للسرطان.

التلوث

تلوث الهواء

يساهم التعرض المزمن لتلوث الهواء إلى حد كبير في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وكذلك السرطانات.

كما تشير التقديرات إلى أن تلوث الهواء والماء والتربة سيسهم في تطور حوالي 1 إلى 4٪ من جميع أنواع السرطان.

التعرض لأشعة الشمس:

أشعة الشمس والسرطان

الشمس صديقة يجب أن نتعامل معها باعتدال مثل الأشعة فوق البنفسجية العالية وعلى المدى الطويل يمكن أن تسبب سرطان الجلد خاصة لمن لديهم بشرة فاتحة.

الأدوية

ارتفاع ضغط الدم يسبب السرطان

قد يكون لبعض الأدوية التي تُعطى بجرعات عالية أو لفترات طويلة آثار جانبية مسرطنة لدى البشر.

تتسبب الأدوية المستخدمة في علاج الأورام الخبيثة أحيانًا في ظهور أورام أخرى.

وبعض الأدوية التي تُعطى لزيادة النشاط الهرموني قد تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المعتمدة على الهرمونات.

أو بعض الأدوية التي توصف للحامل لمنع الإجهاض وخطر الولادة المبكرة ، حيث أنها قد تسبب سرطان الجهاز التناسلي وخاصة عند الشابات اللواتي استخدمن هذا العلاج أثناء الحمل ، ولكن تم سحبها من الأسواق بسبب العديد من حالات الالتهابات.

قلة النشاط والحركة:

هذا شيء ربما لم تكن تتوقعه. نعم ، قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة وعدم النشاط ونمط الحياة المستقر إلى زيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك السرطان.

تم تصميم أجسامنا للتحرك والجلوس لفترة طويلة مما يؤدي إلى إبطاء الدورة الدموية في الساقين ، ونتيجة لذلك نحرق كميات أقل من الدهون ونزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك ، ذكر معهد الأبحاث الأمريكي أن الجلوس لفترات طويلة من الوقت يمكن أن يعزز سرطان الثدي والقولون.

ننصحك بالتحرك بمستوى معتدل ، والمشي بمعدل 30 دقيقة كل يوم ، وممارسة الرياضة التي تحبها.

الصابون الصناعي والشامبو والكريمات ومعاجين الأسنان

الصابون والشامبو والسرطان

مرة أخرى ، كل ما تقوم بتطبيقه على بشرتك أو أسنانك أو شعرك يدخل في مجرى الدم ، وهذا يشمل العطور والأصباغ وأقنعة الشعر والكريمات وما إلى ذلك التي تحتوي على منتجات حيوانية بالإضافة إلى مكونات أخرى مشبوهة يمكن أن تسبب السرطان.

جرب وصفات طبيعية فعالة مثل المنتجات التجارية والآمنة. كما يقول المثل القديم ، "لا تلبس بشرتك ما لا تستطيع أن تأكله".

كيف تقلل من خطر الاصابة بالسرطان؟

يمكن منع ما يقرب من نصف جميع أنواع السرطان من خلال اتباع أسلوب حياة صحي وقد قمنا بتجميع العديد من التوصيات لك كقاعدة يجب اتباعها من أجل الوقاية من السرطان واكتشافه مبكرًا:

  • لا تدخن ولا تستخدم أي نوع من أنواع التبغ سواء كان سيجارة أو شيشة أثناء العيش والعمل قدر الإمكان في بيئة خالية من التدخين.
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم.
  • تحرك يوميًا وتجنب الجلوس لفترات طويلة قدر الإمكان.
  • تناول طعامًا صحيًا جيدًا يحتوي على الكثير من الحبوب والبقوليات والفواكه والخضروات.
  • لا تشرب المشروبات عالية السعرات الحرارية والمشروبات السكرية أو الغازية.
  • لا تقم بتضمين اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء والأطعمة المالحة في نظامك الغذائي اليومي.
  • قلل من تناول الكحول.
  • احمِ نفسك وأطفالك من الشمس.
  • احمِ نفسك في مكان عملك من المواد المسببة للسرطان مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية.
  • بالنسبة للنساء ، تحمي الرضاعة الطبيعية من سرطان الثدي ، لذا أرضعي طفلك إذا أمكن ، وطبقي العلاج المعتدل بالهرمونات البديلة لأعراض انقطاع الطمث.
  • ادعم أطفالك ضد التهاب الكبد B (حديثي الولادة) والأمراض الفيروسية الأخرى عن طريق تطعيمهم في المراكز الصحية المخصصة بشكل منتظم ومنتظم.
  • الذهاب لفحص السرطان بانتظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى