الصداقة: 9 خصائص للأصدقاء الحقيقيين

مفهوم الصداقة

يمكن تعريف الصداقة على أنها علاقة طوعية بين الأشخاص تقوم على التعاطف واللطف والثقة ونكران الذات والدعم. ومع ذلك ، هذا أيضًا ليس واضحًا تمامًا ، وعندما قام باحثون في جامعة آلتو وجامعة أكسفورد بفحص الصداقات على نطاق واسع ، وجدوا أن سن 25 يمثل نوعًا من نقطة التحول: بحلول ذلك الوقت ، كانت دائرة الأصدقاء قد اتسعت بعد ذلك ، لتصبح أصغر و الأصغر. لا يجب أن يكون هذا سيئًا! غالبًا ما تتطور الصداقات التي تبقى معنا إلى رباط من الصداقة الحميمة ، وبالتالي فهي بداية لشيء رائع يرافقنا مدى الحياة: صداقة “عميقة” وحميمية. لأن هؤلاء الناس يعرفون من نحن ، فليس من غير المألوف أن ترافقنا الصداقة لفترة أطول من العلاقة مع الشريك أو الزوج. ضع في اعتبارك أنه “لا ينبغي أبدًا اعتبار الصداقة أمرًا مفروغًا منه ، لأن الصداقة الحقيقية تكاد تكون نادرة مثل الحب الكبير”.

9 خصائص صداقة جيدة

لسوء الحظ ، غالبًا ما ندرك الصداقة الحقيقية فقط في حالات الطوارئ عندما نحتاج إليها حقًا. لحسن الحظ ، هناك بعض الدلائل الحقيقية مقدمًا حول ما إذا كان معارفنا أصدقاء حقيقيين أو زائفين في ضوء الخصائص التالية:

  • الصديق الحقيقي يقف بجانبك ، حتى لو لم يفهمك.
  • الصديق الحقيقي يقبل أنك بحاجة لبعض الوقت لنفسك في بعض الأحيان.
  • الصديق الحقيقي يمنحك الدعم والراحة.
  • الصديق الحقيقي لا يناديك فقط بدافع المصلحة الذاتية ، بل تجده يتصل بك لأنه يفتقدك.
  • الصديق الحقيقي سعيد بنجاحاتك.
  • الصديق الحقيقي يشعر عندما لا تكون على ما يرام ويكون بجانبك.
  • الصديق الحقيقي موجود عندما تحتاجه.
  • الصديق الحقيقي صريح وصادق.
  • الصديق الحقيقي يبقى معك حتى لو تجادل معك.
  • بعض هذه المعايير عالية ويجب أن تستمر الصداقة حتى تتحقق ولكن لا يمكن تحقيقها جميعًا في أي وقت. يجب أن نمر “بالثروة والويل” مع أصدقائنا. الصديق هو الشخص الذي به عيوب ونقاط ضعف ونواقص. لن يكون تطور الصداقة دائمًا هو الذي سيكون في خط متزايد بل بالأحرى منحنى ولكن المواقف تبني الثقة.

    أهمية الصداقة

    الصداقة الجيدة ليست مجرد متعة ، فهي تضمن حياة طويلة. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم علاقات اجتماعية نشطة هم أكثر سعادة وصحة من أولئك الذين يعيشون في عزلة. تقلل الصداقة الجيدة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض. لكن عدم وجود أصدقاء على الإطلاق أو وجود معرفة لا ترقى إلى مستوى الصداقة له تأثير سلبي كبير على صحتنا. في دراسة أجراها عالم النفس جوليان هولت من جامعة بريغهام يونغ. وجدت أن بعض جهات الاتصال الاجتماعية ضارة بالصحة مثل استنشاق 15 سيجارة في اليوم. وعلى العكس من ذلك ، زاد الأشخاص ذوو الصداقات المرنة متوسط ​​العمر المتوقع بنسبة 50 في المائة ، بالإضافة إلى الأشخاص الذين كانوا إيجابيين في بيئة اجتماعية سيشعرون بأنهم محظوظون بزيادة قدرها 15 في المائة. يسجل الأشخاص السلبيون ما يصل إلى سبعة بالمائة في الرضا عن الحياة. وفقًا للدراسة ، فإن الصديق الجيد الذي تراه كل يوم تقريبًا يجعلك سعيدًا مثل راتب مالي يبلغ حوالي 90 ألف يورو.

    كيف تنشأ الصداقات

    لقد طرح العلماء وعلماء النفس وعلماء الاجتماع هذه الأسئلة لأنفسهم بالفعل. على سبيل المثال ، عندما حصل الحائز على جائزة نوبل وعالم الوراثة الأمريكي جيفري هول ، وجد هذا: يستغرق الأمر معًا 50 ساعة على الأقل للانتقال من كونك “معرفة” إلى “صديق”. يستغرق التحول من “صديق” إلى “صديق جيد” 90 ساعة أخرى. ويستغرق الأمر 200 ساعة كاملة من الاجتماعات حتى يصبحوا “أفضل الأصدقاء”. لكن النتيجة الأكثر أهمية كانت: أن قضاء الوقت معًا أمر بالغ الأهمية. لقد سهّل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Instagram أو Youtube التعرف على أشخاص جدد. لا تؤثر الدردشات أو رسائل البريد الإلكتروني على جودة الصداقة أو على الإطلاق. لكي نصبح صداقات حقيقية أو “أفضل أصدقاء” ، علينا قضاء وقت حقيقي وجسدي معًا. عندها فقط افعل شيئًا مثل “رفقاء الروح” كما يقول علماء الاجتماع.

    • دائرة صغيرة من الأصدقاء

    من ناحية أخرى ، دائرة الصداقات التي تستحق هذا الاسم ضيقة. غالبًا ما تكون أصغر بكثير مما نعتقد ، تخيل عدد الأشخاص الذين يمكنك تسميتهم “بالأصدقاء”. تقول الأبحاث أن حوالي نصف الأشخاص الذين نعتبرهم أصدقاء فقط سيقولون الشيء نفسه عنا. الصداقة كما نسميها.

    • اختيار الأصدقاء للصداقة الحقيقية

    وكتب المؤلفون تشير النتائج إلى أننا “نواجه صعوبة في التعرف على أصدقائنا الحقيقيين”. ربما يكون لهذا علاقة بحقيقة أن معرفة الصداقة أحادية الجانب.

    5 طرق للقاء أصدقاء جدد

    لا تنجو الصداقة دائمًا من الأزمات أو التغييرات (المكانية). حتى الانتقال إلى مدينة أخرى أو تكوين أسرة يمكن أن يفسد الصداقة. ثم عليك تكوين صداقات جديدة. ومع ذلك ، ليس من السهل على الجميع تكوين صداقات جديدة على الفور. بعض الناس بطبيعتهم خجولون أو متحفظون ولديهم مشاكل في الانسجام مع الآخرين وفي التحدث عن قرب. إذن إليك خمس نصائح لك حول كيفية تكوين صداقات جديدة (حتى الأصدقاء الخجولين):

    • كن فعالا

    أولئك الذين لا يرسلون إشارات للآخرين أو يتعاملون معهم بنشاط يُتركون بمفردهم. نعم ، يتطلب الأمر شجاعة. ولكن إذا لم تجرؤ ، فلن تكوّن صداقات جديدة أيضًا.

    • أظهر الاهتمام

    تبدأ كل صداقة بالتعرف على بعضنا البعض. لن ينفتح نظيرك إلا إذا أظهرت اهتمامًا حقيقيًا. اسأل وأظهر تفهمك. الابتسامة الودية المتبقية تجعلك محبوبًا على الفور. حسن المجاملة له سحره. من خلال إظهار الطرف الآخر أنه مهم بالنسبة لك.

    • تقديم المساعدة

    تزدهر الصداقة في العطاء والأخذ ، أينما ترى حاجة ، قم بالمزايدة على دعمك. وبالتالي تزيد فرص تبادل الآخر.

    • كياسة

    الحمد يهدئ الروح. وفوق كل شيء يجب القيام به بشكل عاجل ودقيق. إذا أمكن ، امدح الشخص ولا تكن سطحيًا فقط.

    إنهاء الصداقة

    يمكن أن تكون الصداقة جميلة ومرضية – لسوء الحظ يمكن أن تتطور أيضًا بطريقة سلبية. يمكن أن تختفي الروابط أيضا. التبادل المنتظم مهم من أجل الحفاظ على أساس الثقة. لكنها لا تضمن صداقة دائمة. تنهار بعض الصداقات بمرور الوقت. في بعض الحالات ، تتغير الاهتمامات وتنحرف بعيدًا إلى حد ما. أو أن الصداقة تفشل لأنه أصبح من الصعب البقاء على اتصال والحفاظ على العلاقة. نظرًا لضيق الوقت وعدم وجود اتصال قوي عبر المسافات ، فإن جهة الاتصال تغفو ببساطة. في حالات أخرى ، تكون النهاية مصحوبة بحجج عنيفة وكلمات سيئة ومشاعر بالخيانة وخيبة أمل (بالمعنى الحرفي). ما يربط الأصدقاء ليس أقل من رمز مشترك للقيم أو نوع من القانون غير المكتوب لما يتوقعونه من بعضهم البعض وما يعتمدون عليه ، ويمكن أن يمنح الانفصال من جانب واحد (ولكن لمرة واحدة) هذه الصداقة صدع عميق. صدع قد لا يتم ردمه مرة أخرى. إنك تتعرف على الأصدقاء الحقيقيين ليس بالطريقة التي يمدحونك بها ، ولكن بالطريقة التي ينتقدونك بها “. إذا شعر شخص ما بالخيانة باستمرار ، فستنتهي الصداقة قريبًا.

    علامات إنهاء الصداقة

    في الواقع ، هناك أيضًا علامات وإشارات عندما يكون من الأفضل إنهاء الصداقة و “الانفصال” ، على سبيل المثال:

    • عندما يتم استخدامك

    لقد أظهرت مساعدتك في كثير من الأحيان ، وساعدت كثيرًا ، وطمأنتهم ، وكنت متواجدًا من أجلهم عندما يحتاجون إليها ، ولكنك الآن بحاجة إلى دعم ولكن لا توجد نتيجة أو حضور منهم ، إذا حدث هذا كثيرًا ، يجب أن تفكر مليًا فيما إذا كان لا تزال متوازنة في هذه الصداقة.

    • إذا كنت غير مدعوم

    بعض المواقف ومراحل الحياة التي لا يمكننا التعامل معها إلا بمساعدة الأصدقاء الجيدين. ضربات القدر والموت ، على سبيل المثال. أو عندما تصبح عاطلاً عن العمل أو عندما تنهار علاقتك بشريكك. في مثل هذه الأوقات ، نريد شخصًا يستمع إلينا ويقدم لنا النصائح الجيدة ويريحنا ويقف إلى جانبنا. لكن من يبحث عن مكان ويجعل نفسه نادرًا في أصعب أيامنا ، في أوقات الحاجة الشديدة ، لا يمكنه أن يكون صديقًا. إذًا ما الذي يميزها عن المعرفة؟ يمكنك ويجب عليك الاستغناء عما يسمى “أصدقاء الطقس الجيد”.

    • عندما تتعرض للخيانة

    ربما تكون أسوأ خيانة هي عندما يخنق صديقك أو صديقتك شريكك. أو عندما يتحدث أصدقاؤك (المزعومون) بشكل سيء عنك وراء ظهرك أو حتى عن المؤامرات. ثم يتحول إلى ضربة منخفضة. من الصداقة نتوقع – بحق – الولاء والصدق. إذا كان كلاهما مفقودًا ، يجب أن تفترقا.

    • إذا كنت تعيش في منافسة مستمرة

    إذا لم تشعر أبدًا أن صديقك سعيد معك عندما يتعلق الأمر دائمًا بتحسين نفسك ونجاحك ، فلديك حالة واضحة من الاستياء. بكل صدق ، هل تحتاج إلى شخص مثل هذا في حياتك ينافسك ويتساءل من هو الأفضل؟

    • عندما تصبح غير مهم

    بالطبع ، يمكن للصديق أيضًا أن يفعل شيئًا آخر. ومع ذلك ، إذا استمر انتقالك ولم يبذل الشخص الآخر أي جهد للبقاء على اتصال معك أو اقتراح موعد بديل ، فمن الواضح أن الأولويات قد تغيرت. لم تعد صداقتكما ذات أهمية قصوى. يقول المثل الذي عدله كونفوشيوس: “ما تحبه ، اتركه عندما يعود ، فهو ملكك إلى الأبد ، وإذا لم تفعل فلن يكون لك أبدًا”. يمكنك أيضًا الاستغناء عن مثل هذه الصداقات. ومع ذلك ، بشكل عام ، فإن الأمر يستحق الاستثمار في الأصدقاء والصداقات وتنمية هذه العلاقات. الكل موافق. لأن أولئك الذين لديهم أصدقاء جيدون والعديد من الصداقات يمرون بحياتهم بسهولة أكبر.[1]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى